علاج الادمان من الكبتاجون

علاج الادمان من الكبتاجون يتطلب ان ندرك ان الكبتاجون مخدرات تصنيعية يؤدى التعود عليها الى الادمان ومن ثم الوفاة

الكبتاجون

تعريف الكبتاجون

الكبتاجون هو أحد مشتقات مادة الامفيتامين، وهذه مادة كيميائية منشطة، ترفع المزاج وتقلل الحاجة إلى النوم وكذلك تقلل الشهية للاكل

تاريخ الكبتاجون { فينيثايلين}

أول ما صنعت في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي أوقاتا. واستخدم لحوالي 25 عاما، باعتباره بديلا أكثر اعتدالا لأمفيتامين.كان يستخدم في تطبيقات كعلاج للأطفال “قصور الانتباه وفرط الحركة”، وكما شائع أستعماله لمرض ناركوليبسي (حالة الخدار) أو مضاد للاكتئاب.وثمة مميزات يمتاز به الكبتاجون حيث أنه لا يميل إلى زيادة ضغط الدم على مدى نفس الأمفيتامين ولذا يمكن أن يستخدم الكبتاجون مع المرضى الذين يعانون من ظروف القلب والأوعية الدموية

اعتبر الكبتاجون ذو آثار جانبية أقل من المنشطات الأخرى، وقد أصبح غير قانوني في معظم البلدان منذ عام 1986 بعد أن ادرجته منظمة الصحة العالمية كـأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل، على الرغم من أن المعدل الفعلي لتعاطي كبتاجون كان منخفضة جدا.

تاريخ الأمفيتامينات ومثيلاتها:-* الأمفيتامين أول ماصنع في ألمانيا سنة 1887م سميت أول ما اكتشفت باسم المقويات, وقد صنعت لمكافحة الجوع. الميثامفيتامين أول ما صنعت في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي أوقاتا. وكانت على شكل بودرة كريستالية تذاب في الماء وتستخدم حقنا. وهي الأقوى مفعول والأسهل تصنيعا. وفي العشرينيات استخدمت الأمفيتامينات كعلاج للعديد من الأمراض مثل الصرع ,انفصام الشخصية ,إدمان المسكرات، الصداع النصفي (الشقيقة), وغيرها. في سنة 1930م لاحظ الطبيب بنيس أنها ترفع ضغط الدم. في سنة 1932م استخدمت لعلاج احتقان الأنف. في سنة 1933م لاحظ أليس تأثيرها كمنشط للجهاز العصبي المركزي وموسع لقنوات الجهاز التنفسي. في سنة 1935م استخدمت لعلاج نوبات النعاس الغالبة (narcolepsy)(مرض يحدث فيه نوبات قصيرة من النوم العميق والتي من الممكن أن تحدث في أي وقت خلال اليوم). في سنة 1937م استخدمت لعلاج فرط النشاط لدى الأطفال (((ADHD) attention deficit hyperactivity disorder (تأثير الأمفيتامين على الأطفال يكون كمهدئ بدلا من تنبيههم بعكس البالغين). في سنة 1937م تم استخدامها على شكل حبوب. في سنة 1939م بعد الحرب العالمية الثانية انتشر استخدام الأمفيتامينات بين الجنود. و في الخمسينيات انتشر حقن الميثامفيتامينات بين اليابانيين انتشارا واسعا. في سنة 1960م اكتشف الميثاكلون في ألمانيا وكانت أولى محاولات الانتحار عن طريقه في 1962م. وفي الستينيات انتشر سوء استعمال الأمفيتامينات بين الشباب والمراهقين في السويد. ثم انتشر استخدامها في بريطانيا والولايات المتحدة بعد حرب كوريا وأثناء حرب فيتنام. كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن (حيث أن لها تأثير يقلل من الشهية ومن جهة أخرى تزيد من حرق الطاقة). وعندما اكتشف التعود والإدمان على الأمفيتامينات بدأت الشركات المنتجة في تخفيض الناتج، ويقتصر استخدام الأمفيتامينات حاليا في علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية. كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنومات.

1- المخدرات والعقاقير المخدرة. الكتاب الرابع من سلسلة كتب مركز أبحاث مكافحة الجريمة. وزارة الداخلية, المملكة العربية السعودية.1405هـ(1985م).

الإدمان أسبابه ومظاهره والوقاية والعلاج. الكتاب الخامس من سلسلة كتب مركز أبحاث مكافحة الجريمة. وزارة الداخلية, المملكة العربية السعودية.1406هـ (1986م). الإدمان مظاهره وعلاجه. للدكتور عادل الدمرداش.1402هـ (1982م).

4- pharmacology (second edition). authors: Mary J.Mycel، Richard A. Harvey & Pamela C. Champe.

5- drugs and behavior. 1991. authors: Rebecca Schilit & Edith S. lisansky Gomberg.

الكبتاجون فى علم الصيدلة

كبتاجون هو تتأيض من قبل الهيئة تشكيل لجنتين عقاقير الأمفيتامين (24.5 ٪ من الجرعة عن طريق الفم) والثيوفيلين (13.7 ٪ من الجرعة عن طريق الفم), وثمة آثار فسيولوجية للكبتاجون وبالتالي هو ناتج عن مزيج من كل ثلاثة عقاقير.

إن الكبتاجون(captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين (Fenethylline) (الاسم العلمي) وهو مركب مثيل للأمفيتامين ((amphetamine. وهي مواد منشطة (المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محضورة*.

وقد يطلق اسم أمفيتامين ويقصد به جميع أنواع المركبات المثيلة له بما فيها الكبتاجون لأن الخصائص الكيميائية للأمفيتامينات ومثيلاتها متشابهة كما أن تأثيرها على المتعاطين متشابه, فالذين يتعاطون المنشطات لا يمكنهم التمييز أي نوع استخدموا. ومن أشهر أنواع الأمفيتامينات ذلك الذي يعرف تجاريا باسم “بنزدرين” وميثامفتيامين والمعروف تجاريا باسم “ديسوكسين” وديكسترو أمفتيامين والمعروف تجاريا باسم “ديكسيدرين”.

كما توجد مركبات أخرى مثيلة للأمفيتاميات وهي فينثيلين والمعروف بالكبتاجون والفينمترازين المعروف تجاريا باسم “بريلودين” وفينديميترازين المعروف باسم “بليجين” وفينترمين المعروف باسم”لونامين” و2C -B. -:أشكال الأمفيتامينات – حبوب – كبسولات – قطع كريستال صافية – بودرة

آلية العمل والعوامل المؤثرة على مدى تأثير الجرعة:- آلية العمل ( mechanism): لابد لنا قبل تناول طريقة العمل من شرح موجز للموصلات الكيميائية الموجودة في المخ وكيفية تنبيه الخلية العصبية بواسطة هذه المواصلات. يحتوي مخ الإنسان على مواد كيميائية تقوم بنقل الإشارات المنبهة من خلية إلي خلية أخرى. وأهم الموصلات الموجودة في المخ هي :الدوبامين ونورأدرينالين والسيروتونين وأستيل كولين. وتختزن هذه الموصلات في حويصلات موجودة في كعبرة الشباك (منطقة ملامسة محور الخلية العصبية بخلية أخرى).

ويتم التنبيه بين الخلايا على النحو التالي: عندما تتكون شحنة كهربائية على المحور——> تصل إلى كعبرة المحور ——> تحدث تفجير الحويصلات التي تحتوي على الموصلات ——> ينتج عنها تدفق في فجوة الشباك ——>ثم تلتصق بمستقبلات الخلية ——> يؤدي ذلك إلى تنشيط شجيرات الخلية كهربائيا ——> ويتبع ذلك انطلاق الشحنة الكهربائية إلى محور الخلية ——> ويعقب ذلك تكرار نفس العملية لتنبيه خلية ثالثة وهكذا. ويتم تصنيع هذه الموصلات بالخلايا العصبية من مواد تشتق من البروتينات التي نتناولها في الطعام (ومعظمها أحماض أمينية), ويساعد في ذلك خمائر خاصة ثم يتم تخزين هذه الموصلات في الحويصلات. كما توجد خمائر تقوم بتكسير هذه الموصلات بعد أن تؤدي وظيفتها, أو يعاد امتصاصها مرة ثانية في كعبرة محور الخلية.

و دور الأمفيتامين في تنشيط الخلايا يكون من خلال : 1- تفريغ الحويصلات التي تحتوي على النواقل العصبية المعروفة باسم كايتكول أمينات (catecholamines) مثل (نورإبنفرين، دوبامين ,سيروتينين) والمسؤولة عن عدد من العمليات الذهنية(التركيز والانتباه والنشاط الذهني والجسدي….. الخ).* 2- كما تقوم الأمفيتامينات بإعاقة امتصاص الموصلات مرة ثانية إلى كعبرة محور الخلية, مما يؤدي إلى زيادة تنشيط شجيرات الخلية كهربائيا.** العوامل المؤثرة على مدى تأثير الجرعة:*** تأثير الجرعة من حيث شدة المفعول والفترة الزمنية التي يستمر فيها التأثير يعتمد على عدة عوامل منها نوعية الحبوب المستخدمة, الكمية المستخدمة، محتوى المعدة، طريقة الاستخدام, تاريخ وتكرار الاستخدام (تأثير الجرعة يختلف من شخص إلى اخر حسب تاريخ الاستخدام وتكرار الاستخدام فمع مرور الوقت وتكرار الجرعة يتحمل الجسم تأثيرها وتقل فاعليتها). وهناك مايزيد من تأثير الجرعة (المشددات) مثل مشروبات الطاقة، التدخين، الشاي، القهوة، والمنبهات الأخرى… وكذلك هناك ما يقلل من تأثير الجرعة (المفككات) مثل اللبن، الليمون وجميع الحمضيات الأخرى، الحمام الساخن، الحشيش، ممارسة الجنس.

الإدمان مظاهره وعلاجه. للدكتور عادل الدمرداش.1402هـ (1982م).

substance abuse (second edition) 1992. editors: Joyce H.lowinson, Pedro Ruiz & Robert B. Millman. Associate editor: John G. Langrod.

اعتمدت أساسا في هذه الفقرة على تجارب المتعاطين. كما وردت أجزاء من هذه الفقرة متفرقة في عدة مراجع مثل:

1- الإدمان أسبابه ومظاهره والوقاية والعلاج. الكتاب الخامس من سلسلة كتب مركز أبحاث مكافحة الجريمة. وزارة الداخلية, المملكة العربية السعودية.1406هـ (1986م). disposition of toxic drugs and chemicals in man (third edition) 1990. authors: Randal C.Baselt & Robert H. Cravey.-2-

3-drugs and drugs abuse (second edition) 19987. reuised by: Micheal R. Jacobs &Kevin authors of the first edition : Terrence C. Cox، Michael R. Jacobs، A. Eugene Leblanc & Joan A. marshman

سوء استعمال الكبتاجون

استخدام الكبتاجون كماركة تجارية هو الأكثر شيوعاً في البلدان العربية، وهي إصدارات مزيفة من المخدرات القانونية لا تزال متوفرة حتى الآن على الرغم من كونها غير قانونية لمدة 20 عاما.

في الوقت الحاضر فهناك العديد من هذه الأقراص المزيفة المسماة “كبتاجون” تحتوي على أقراص مشتقات الأمفيتامين الأخرى التي هي أسهل في الإنتاج، ولكنها تعصر وتختم لتبدو وكأنها حبات كبتاجون,وليست أصليه بعض حبات كبتاجون التي تم تحليلها لا تحتوي على كبتاجون ومع ذلك لا يزال إنتاجها مشروع و بلاقيد رغم انها تحتاج لبرامج متخصصة فى علاج الادمان الا ان العديد من المدمنين لا يأخذون ذلك فى الاعتبار .

Advertisements

11 comments on “الكبتاجون

  1. تنبيه: تعاطى الكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  2. تنبيه: الأسماء الشائعه للكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  3. تنبيه: العلامات الدالة على متعاطي الكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  4. تنبيه: اضرار الكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  5. تنبيه: علاج ادمان الكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  6. تنبيه: كيف تتخلص من ادمان حبوب الكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  7. تنبيه: الكبتاجون يؤثر على خلايا المخ مباشرة | علاج ادمان الكبتاجون

  8. تنبيه: التوقف و الأعراض الإنسحابية للكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

  9. تنبيه: اسماء الكبتاجون الشائعة | علاج ادمان المخدرات

  10. تنبيه: الكبتاجون | علاج الكبتاجون

  11. تنبيه: تعاطى الكبتاجون | علاج الكبتاجون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: